Adafale

مدونة أدفال الالكترونية

تدبير الزمن المدرسي بالقسم المشترك

تدبير الزمن المدرسي بالقسم المشترك

مقتطف من البحث التدخلي لـ ذ. توفيق الفداني تحت عنوان "صعوبة تدبير الزمن المدرسي وتأثيره على مردودية المتعلمين بالقسم المشترك"




     تعددت الأسباب التي أجبرت قطاع التربية والتكوين على اعتماد الأقسام المشتركة بالمدرسة العمومية، لكن واجبنا  كأساتذة ممارسين يحتم علينا البحث عن وسائل وبدائل مرنة لتدبير المحتوى بالأقسام المشتركة خصوصا ما يتعلق بتدبير الزمن المدرسي لاسيما أن الدليل المنهجي لم يتحدث بالتفصيل عن كيفية تجاوز هذا الإكراه واكتفى بمعالجة التخطيط والتقويم ثم ركائز الزمن المدرسي.

     في هذا المحور سنعرض مجموعة من الحلول العملية لتدبير الزمن المدرسي بالقسم المشترك، والتي من شأنها أن تحافظ على إيقاع تدبير الدروس ضمن ما جاء به التوزيع السنوي لها، حيث سنتطرق لمفهوم إزاحة الدروس المتجانسة، ثم دمج مستويين متتاليين والعمل داخل المجموعات.

   1.                      إزاحة الدروس المتجانسة

 ‌  أ.                      مفهوم الدروس المتجانسة[1]


    الدروس المتجانسة هي التعلمات التي تقبل المعالجة المشتركة لكونها خاضعة لمجموعة من العلاقات كالتضمين وعلاقة العام بالخاص ووحدة المحور، مما يتيح إمكانية تقديمها لمستويين دراسيين متتاليين في الحصة نفسها، مثلا درس تقنية الطرح للمستوى الثالث[2] ابتدائي والتقنية الاعتيادية للطرح المستوى الرابع[3] ابتدائي.

 ‌  ب.                      تفعيل طريقة إزاحة الدروس المتجانسة

     إن الدروس التي تصل إلى حد التجانس الكلي، أو التي يمكن أن يجانسها الأستاذ تقدم للمستويين معا بالطريقة والوسائل التعليمية المقترحة للقسم العادي ، وعلى الأستاذ أن يشعر متعلميه أن الحصة تهم الجميع، كما ان عليه مراعاة الفروق المعرفية للمستويين من جهة، والفروق الفردية لكافة المتعلمين من جهة أخرى. ولكي يحقق الأستاذ هذه الطريقة وجب عليه دراسة برنامج كل مستوى، ثم فرز الدروس المتجانسة بين كل مستويين وإزاحتها ضمن تخطيط سنوي ومرحلي محكم.

     إن تقديم الدروس المتجانسة في درس واحد لمستويين متتاليين له وقع إيجابي، إذ تشعر المتعلمين أنهم بقسم عادي، ويتيح للأستاذ التدبير الأمثل للزمن المدرسي بالتالي تحقيق الأهداف التعليمية التعلمية المسطرة للدرس.

   2.                      دمج مستويين متتاليين

 ‌  أ.                      مفهوم دمج مستويين

     يعتمد هذا التدبير على دمج مسويين تعليميين متتاليين في مستوى واحد، بطريقة جزئية أو كلية، وذالك باعتماد جل المقرر أو جزء منه، كذا تناوب دمج المقررين خلال السنة، مثلا دمج المستوى الثالث والرابع في مقرر المستوى الثالث للدورة الأولى، ثم العكس بالنسبة للدورة الثانية باعتماد مقرر المستوى الرابع لكلا المستويين.

 ‌  ب.                      تفعيل طريقة دمج مستويين

     هو تدبير يتمحور حول دمج مستويين اثنين في مقرر واحد بطريقتين، الأولى دمج كلي مثلا المستوى الخامس والسادس باعتبار مقرريهما متجانسين. والطريقة الثانية تتمثل في الدمج الجزئي للمسويين، مثلا المستوى الثالث والرابع لأن مقرريهما غير متجانسين كليا.

     يتم التعامل في هذه الطريقة مع المتعلمين على  أساس أنهم أبناء القسم الواحد، حيث أن السؤال الموجه من لدن الأستاذ لا يخص مجموعة دون أخرى.
     يمكن أن نستبين من هذه الطريقة عدة ايجابيات، أهمها الحرص على استفادة المتعلمين من المدة الزمنية لكل مادة، ومساعدة المدرس على التخفيف من عناء إعداد أكثر من تحضير، وما يتطلبه ذلك من إرهاق و ضياع للجهد و تمكين الأستاذ من استغلال نفس الوسائل التعليمية.

   3.                      طريقة العمل داخل المجموعات

 ‌ أ.                    مفهوم العمل داخل المجموعات

     يتمحور عمل هذه التقنية من التدبير حول تقسيم متعلمي كل مستوى إلى مجموعات حسب عددهم، ولتدبير أنجع للحصة ينهج الأستاذ تقنية التناوب، إذ يكلف مجموعات مستوى A بنشاط ويتفرغ لتصحيح أو شرح نشاط مع مجوعات المستوى B.

 ‌ ب.      كيفية عمل المجموعات

     تقوم تقنية العمل داخل المجموعات على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات، ويتم هذا التقسيم تبعا لعددهم مع الحفاظ على كل مستوى، ثم يقسم المدرس السبورة إلى قسمين حسب المستويين، يكلف مثلا مجموعة المستوى الرابع بالإجابة عن الأسئلة الموجودة تحت الوثائق في كتاب التلميذ، وخلال إنجازهم لهذا العمل يسير النشاط الأول للقسم الثالث ثم يكلف التلاميذ بالاشتغال عن وثائق النشاط الثاني، ويصحح النشاط الأول ثم يكلف التلاميذ بالاشتغال على أسئلة وثائق النشاط الثاني، و يتم عمله مع المستوى الثالث حيث يشغلهم بنشاط آخر ليمر إلى المستوى الرابع، و يتمم على هذا المنوال.

     من ايجابيات هذه التقنية ترسيخ المفاهيم في أذهان المتعلمين و حثهم على بذل المجهود الشخصي، كما تربي فيهم نوعا من الاستقلالية في العمل، كما تخلق روح التعاون بينهم.



[1] الدليل المنهجي للأقسام المشتركة، يوليوز 2016
[2] المرجع في الرياضيات، المستوى الثالث ابتدائي
[3] المفيد في الرياضيات، المستوى الرابع ابتدائي

هناك 6 تعليقات:

  1. الله اجازيكم بخير بغيت هذ البحث التداخلي صاحبه اتوصل معايا انا فوج 2020 تدبير الزمان بالقسم المشترك

    ردحذف
    الردود
    1. https://adafale.blogspot.com/2025/01/la-gestion-du-temps-scolaire-officielle.html

      حذف
  2. الله يجزيك بالخير ممكن ارسلي هاد البحت
    khalildabah957@gmail.com

    ردحذف
  3. السلام عليكم .
    من فضلكم من أين يمكنني الحصول على البحث كاملا وشكرا

    ردحذف
  4. أريد هذا العرض من فضلكم

    ردحذف

اعزائي الزوار تعليقاتكم تهمنا، اترك تعليقا.